عن الفكر اللاهوتي كحوار مفتوح: سفر أيوب كمثال

Picture


اختار كاتب سفر أيوب أن لا يقدم إجابة نهائية لإحدى القضايا الصعبة التي تشغل الوجود الانساني ألا وهي قضية الألم ومعنى الحياة. ففي ضوء عدم وضوح أو تجلي فكرة الحياة بعد الموت بعد في الفكر العبراني، الفكرة التي تبلوت أكثر في الفترة المسماة بين العهدين، كان السؤال الأساسي الذي يشغل الفكر العبراني هو معنى وقيمة الحياة وما هي علاقة الله بهذا العالم وما هو دور الانسان في تحديد معنى هذه الحياة. ازداد هذا السؤال صعوبة في ظل خبرة السبي والتي صاحبها فقدان كل شيء. أين الله عندما نتألم؟ هل هناك قوى أخرى تتداخل مع الله في مصير الانسان؟ هل هناك أي دور للإنسان حيال هذا الواقع المحير؟


تخيل أهم سؤال يشغل ذهن الانسان والجماعة، يقدمه كاتب السفر في صورة حوار. حوار بين الله والمشتكي. حوار بين أيوب والأصدقاء. وحوار بين الله وأيوب.


- يوجد حوار بين جزئي السفر (القصة والشعر)، فأيوب الشاكر والمسلم في القصة (أيوب 1-2) يتحول إلى أيوب المشتكي والمعترض في الشعر (أيوب 3-31).

- معنى اسم أيوب: اسم مشابهه لأيوب يظهر في رسائل تل العمارنة (قرن ١٤ ق.م.): “أيا-ابوم” = “أين أبي (الإله)؟ أو قد يكون الاسم مستمدا من الأصل العبري “أيب” = “يكره، يعادي” وبذلك يكون الاسم مبني للمجهول “المكروه” أو “العدو” أيوب هو نموذج للإنسان البار الذي تتميز حياته بثنائية: الابتهال والدعاء “أين الهي؟” والصراخ “لماذا تعاملني كعدو” 

- كان يمكن للكاتب أن يقدم حلا مطلقا لمشكلة الألم ومعنى الحياة عن طريق: حذف الحوار، التركيز فقط علي أيوب الصبور، وتصوير الشكر على أنه رد الفعل الوحيد المتاح الذي يجب أن يقدمه الانسان، وبالتالي "يعوضه" الله. أو أن يلعن أيوب الله وبذلك يفوز المشتكي. أو التدليل علي أطروحة الأصدقاء أن أيوب يستحق العقاب علي خطية لا يعرفها؛ أو أن يقدم الله الحل بدلا من طرح مجموعة من الأسئلة. أو أن يصور المشتكي علي أنه مصدر المتعب والآلام.

- وما يزيد العملية التفسيرية تعقيدا هو : أن أيوب والأصدقاء لا يعرفون ما حدث بين الله والشيطان؛ فما تعرفه أنت كقارئ لا يعرفه بعض الشخصيات في القصة. الإدراك الجديد الذي يتكلم عنه أيوب في أصحاح ٤٢ حدث نتيجة الصراع بين أيوب والأصدقاء والله = العلاقة الايجابية وعلاقة الصراع تقود إلي معرفة جديدة.


*إن معنى الحياة أمر معقد مثل إيجاد معنى لسفر أيوب. وعدم وجود معنى واحد لسفر أيوب هو مرشد للانسان أنه يوجد الكثير أمام الانسان لإكتشافه؛ وإن لم يُشفى غليل السؤال، فربما تكون الإجابة في القدرة على طرح السؤال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مزامير الإنتقام: صلاة المظلوم بحثا عن العدالة الإلهية

العبادة والعدالة الإجتماعية